من خلال قراءة النصائح التالية التي تم إعدادها من قبل الدكتور شهریار یحیوي، ستكون لديك فترة نقاهة أسهل بعد عملية رعايات بعد جراحة الجفون.

1) استخدم كمادات الجليد أو الماء البارد لتقليل التورم بصورة منتظمة في غضون الـ 48 ساعة الأولى.

2) ضع وسادة إضافية تحت رأسك أثناء النوم لمدة 3 ليال.

3) قم بتشحيم مناطق غرز الجفن العلوي والسفلي مرتين في اليوم باستخدام نكاشة قطنية ممزوجة بالجنتاميسين للعيون. كن حذرا من عدم تسرب المرهم في العيون.

4) لاحظ بألا يفتح عيون المريض أثناء النوم في الليلة الأولى أو الثانية أو الثالثة بعد الجراحة. وفي حدوث هذه الحالة، تأكد من استخدام مرهم فيتامين A للحفاظ على تدهين ودهنية القرنية بما يكفي حين النوم. أسوأ مضاعفة لجراحة الجفون هي جفاف القرنية بسبب إبقاء العيون مفتوحة أثناء النوم.

5) في الأيام الأولى بعد الجراحة، تصبح العيون حساسة ومن الممكن أن تتعرض لقليل من سكب الدموع والحرقة والاحمرار. وفي حالة حدوث هذه الحالة، يمكنك استخدام قطرة واحدة من الدموع الاصطناعية لكل ساعتين.

6) إذا لم يكن هناك كدمات أو رضوض أو تورم أو احمرار أو التهاب، فإن استخدام مستحضرات التجميل بعد أسبوع واحد من الجراحة ليس محظورا.

7) يمكن إزالة غرز الجفن العلوي والسفلي في اليوم العاشر بعد الجراحة. وعادة ما تكون الزيارة الأولى بعد الجراحة في اليوم العاشر.

8) في اليوم الثاني بعد الجراحة، يمكن للمريض الاستحمام بالكامل وغسل وجهه بالماء.

9) يوصى عادة باستخدام مراهم التئام الجروح على غرز الجفن العلوي أو السفلي بعد أسبوع واحد. كن حذرا من أن المرهم لا يتلامس مع الغشاء المخاطي للعين (مرهم Cicalfate أو Stratamed).

10) إذا كان الجفن السفلي قد خضع للعملية الجراحية من خلال شقّ جلدي، فإنه يوصى بتدليك زوايا العيون والجانب العلوي منها بعد إزالة خيوط الغرز (سيتم تعليمك طريقة التدليك من قبل الدكتور یحیوي أو مساعده).

الدکتور شهریار یحیوي