من خلال قراءة النصائح التالية التي تم إعدادها من قبل الدكتور شهریار یحیوي، ستكون لديك فترة نقاهة أسهل بعد جراحة تجميل الأنف.

1) بسبب تناول الحبوب المنومة، يجب على المريض ألا يأكل أو يشرب أي شيء لمدة ساعة على الأقل بعد دخول القسم. بعد ساعة واحدة وفي حالة عدم وجود الغثيان، يمكن للمريض شرب السوائل الحلوة مثل عصير الفاكهة ببطء وبملعقة وذلك بعد الحصول على إذن من الممرضات.

2) من الممكن أن تحدث حالة الغثيان بعد الجراحة بسبب الأدوية المخدرة. وإذا كانت حالة الغثيان عندك، يرجى التوقف عن الشرب وإبلاغ الممرضة عن ذلك. ونادرا ما تحدث حالة الغثيان والقيء الشديد (والذي يحتوي عادة على بعض الدم) بسبب الحساسية المفرطة إزاء الأدوية. ولحسن الحظ، ستكون هذه الحالة مؤقتة. ومن المستحسن تجنب الأكل والشرب حتى يزول الغثيان.

3) يوصى بأن يتجنب المرضى الأعزاء شرب السوائل الكثيرة حتى 8 ساعات بعد الجراحة لتجنب حدوث الغثيان والقيء.

4) لبدأ التغذية، يوصى بأن يستخدم المرضى أولا عصير الفواكه ثم الكومبوت.

5) في المرضى الذين لديهم الجلود السميكة والدهنية أو جلودهم تعاني من البثور، من الأفضل أن يستخدموا عصائر الفواكه الطبيعية حتى الإمكان.

6) إذا كان ذلك ممكنا، ضع الجذع العلوي من جسم المريض في موقع 30 درجة بواسطة ضبط الرافعة التي تقع أسفل سرير المريض، بحيث يقلل من احتقان وتورم أقل لرأسه ووجهه.

7) خروج الدم والسائل المصلي من حول تضميد أنف المريض لبضع ساعات (وفي بعض الأحيان حتى 48 ساعة) أمر طبيعي وليس علامة على النزيف. وهذه الحالة أشدّ لدى الرجال.

8) يوصى بالاستخدام المتقطع لكمادات الجليد والماء البارد على العيون والأنف لمدة 48 ساعة على الأقل (أثناء وقت النوم ليس بحاجة إلى ذلك). ويجدر بالذكر أن كمادات الجليد لن يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية أو تفاقمه.

9) يكون التنبؤ بوقت خروج المريض تقريبيا ويعتمد على حالته العامة. ولكن في معظم الحالات، إذا لم يكن لدى المريض الدوار أو الغثيان، يمكنه الذهاب إلى المنزل بعد حوالي 3 ساعات من الجراحة بالحصول على إذن الممرضات.

10) وبما أن العديد من المرضى يشعرون بالضعف والخمول أثناء 24 ساعة بعد الجراحة، فيجب أن يستخدم المرحاض بحذر وبمساعدة شخص آخر.

11) يوصى بأن يستريح المريض في المنزل خلال النهار في حالة نصف الجلوس. على سبيل المثال، أمام التلفزيون بحيث يتعرض وجهه لتورم أقل.

12) يساعد استخدام وسادة إضافية تحت الرأس عند النوم على تقليل تورم الوجه.

13) وبالأحرى أن ينام المريض في حالة قوس مفتوح لمدة ليلتين، وبعد ذلك يمكن للمريض أن ينام بحرية على كلا الجانبين.

14) إذا لم تكن لدى المريض حالة الغثيان، يمكن له تناول بعض الحساء الخفيف قليل الدسم بعد 8 ساعات من الجراحة.

15) بعد 24 إلى 36 ساعة، يمكن للمريض استخدام الأطعمة اللينة مثل الحساء تدريجيا.

16) ابدأ بتناول الأدوية الموصوفة بمجرد وصولك إلى المنزل. تتضمن الأدوية عادة 20 كبسولة السيفالكسين (حبة واحدة لكل 6 ساعات)، و 10 حبوب البريدنيزولون فورت 5 ملغ (نصف حبة يوميا لمدة 3 أيام)، و 10 حبوب أسيتامينوفين الكوديين (حبة واحدة لكل 6 ساعات عند الضرورة) ونصف لتر من مصل الغسيل (لغسل داخل الأنف)، ومرهم فيتامين A للعين (لتدهين داخل ثقوب الأنف)، وقطرة الفينيليفرين (لفتح ثقوب الأنف).

17) وبالرغم من أنّ معظم المرضى يشعرون بالضغط في الأنف، ولكن لحسن الحظ، معظم المرضى لن يشعروا بألم كبير بعد الجراحة.

18) إذا كان لديك ألما، استخدم الأسيتامينوفين البسيط أو الكوديين فقط. تناول أي مسكنات أخرى بسبب خطر النزيف غير مسموحة.

19) في أكثر المرضى، تتم إزالة السدادة القطنية داخل الأنف قبل خروج المريض من المستشفى من قبل الممرضات، ولكن في بعض الحالات من الممكن أن تتم إزالتها بعد يومين أو أكثر، ولذلك يجب على المريض الرجوع إلى مكتب الطبيب.

20) بعد إخراج السدادة من داخل الأنف، يرجى غسل أنفك بصورة منتظمة بمحلول المصل الملحي. هذا يعني يجب عليك وضع 10 CC من المصل في الحقنة، ثم إدخالها في أنفك وتقطيرها فيه وسحب الإفرازات الأنفية لخروجها من فمك. ومن خلال ذلك، سيتم تفريغ أنفك وستتمكن من التنفس بشكل أفضل.

21) لاحظ أنه لا يجب مسح أنفك لمدة أسبوعين عن طريق التمخط.

22) بعد إخراج السدادة من داخل الأنف، سيكون تنفسك صاخبا وصعبا إلى حد ما بسبب التورم داخل الأنف، وستحل هذه المشاكل تدريجيا.

23) إذا كان لديك احتقان داخل الأنف، يمكنك استخدام قطرة الفينيليفرين لمدة أقصاها 5 إلى 7 أيام لتحسين التنفس. (4 قطرات في كل صباح وليل).

24) يوصى بتدهين فتحتي أنفك مرتين يوميا باستخدام النكاشة القطنية الممزوجة بمرهم فيتامين A الخاص بالعين.

25) من الممكن أن يتم سد فتحات أو ثقوب أحد جانبي الأنف أو كليهما بسبب التورم داخل الأنف. في هذه الحالات لا تقلق وليست هناك حاجة لمواصلة الغسيل.

26) خروج السائل المصلي يؤدي إلى دموية تضميد أنف المريض. ولذلك، لراحة المريض، قم باستبداله عند الضرورة.

27) لاستبدال التضميد، استخدم نصف شاش (معقم أو غير معقم) وحلقة لاصقة مضادة للحساسية 1 سم (M3)، تذك أن تقوم بشرائها من الصيدلية.

28) حدوث العطاس والتهاب سيلان الأنف شائعان ولا يكونان علامة على الإصابة بالبرد. يرجى إبقاء فمك مفتوحا عند العطاس حتى لا يدخل أي ضغط في أنفك. إذا كان عدد العطس كثيرا ومزعجا، فيمكن السيطرة عليه إلى حد ما عن طريق تناول مضادات الهيستامين - مزيلات الاحتقان (حبة واحدة لكل 12 ساعة).

29) يعتمد تورم وكدمات الوجه وحول العينين على نوع العملية الجراحية ومدتها وبشرة المريض وسماكة عظم الأنف وكمية النزيف أثناء العملية الجراحية ونوع التخدير وعمر المريض. عادة ما تبدأ الكدمات بعد بضع ساعات من الجراحية.

30) تصل الكدمات والتورم إلى ذروتها في الأيام الثانية والثالثة، ثم تنخفض تدريجيا.

31) نادرا ما تكون كدمات وتورم وجه وعين المريض غير متناسقة وأن تكون أشد في منطقة واحدة. هذه المشكلة سوف تحل بتلقاء نفسها.

32) وأحيانا يسبب التورم غير المتماثل الشعور بميل طفيف في التضميد أو جص التضميد على الأنف، وليس هناك داع للقلق. سيزول هذا الشعور من خلال إزالة التضميد من الأنف.

33) إن استخدام النظارة على جص الأنف حتى اليوم الثامن مسموح. ولاستخدام النظارة بعد اليوم الثامن فصاعدا، اسمح لي أن أعرف القضية.

34) إن استخدام العدسات اللاصقة من اليوم الرابع فصاعدا مسموح.

35) يمكن للمرضى الذين تم إجراء الغرز على زعانف أنفهم إزالة الجلطات الدموية من خيوط الغرز بلطف في اليوم الخامس. لتنظيف الجلطات، يمكنك استخدام قطن ممزوج بالكحول واسحبه برفق على خيوط الغرز. وعادة ما يزول عدد من خيوط الغرز من اليوم الرابع فصاعدا.

36) يجب ألا يبتل الجص الموجود على أنفك في أي حال من الأحوال. وللاستحمام يمكنك غسل جسمك بصورة منفصلة وغسل شعرك بصورة منفصلة أيضا.

37) عادة بعد خمسة إلى تسعة أيام من جراحة تجميل الأنف ستتم إزالة جص الأنف من قبلي مع مساعدتي في المكتب أو العيادة. يرجى الاستحمام الكامل في الموعد المقرر (بما في ذلك الجسم والرأس والوجه والأنف وجص الأنف) قبل ساعة واحدة من الرجوع إلى المكتب حتى يمكن إزالة جص الأنف بسهولة أكثر.

38) إذا كانت زعانف أنفك تحتوي على خيوط الغرز، فستتم إزالتها في نفس اليوم.

39) وفي بعض الأحيان يٌرى أن جص الأنف في المرضى الذين لديهم البشرة الدهنية يتحلل قبل الأوان ويزول من الأنف. واذا حدث هذا، يرجى إبلاغي أو مساعدتي (وهو موجود في المكتب كل يوم ما عدا الخميس والجمعة).

40) إذا أعطيتَ غضاريف إضافي لزعانف الأنف، يرجى إبقائها في المنزل بعيدا عن الضوء والحرارة.

41) الضحك أو التحدث الكثير الذي ليس ضارا للأنف مسموحان.

42) استخدام المراهم الترميمية (Cicalfate و Regoderm أو Stratamed) علی غرز الزعانف سيكون فعالا في التئام الجروح.

43) جميع خيوط الغرز في الأنف تكون ماصة وتخرج تدريجيا من فتحتي الأنف، لا داع للقلق.

44) في المرضى الذين لديهم الجلد السميك، يوصى بتجنب الأطعمة الساخنة مثل العسل والتمر والجوز وعصير التمر والحلويات قدر الإمكان.

45) يكون حب الشباب حول الأنف والوجه بعد الجراحة أمرا طبيعيا إلى حد ما وإذا كان أشد فيجب الإبلاغ عنه.

46) في المرضى الذين لديهم الجلد السميك، يوصى بتجنب حمامات الشمس أو مقصورة التشمس الاصطناعي لمدة ما تقل عن 6 أشهر.

تعليقات الأصدقاء والأقارب بعد عملية تجميل الأنف
ولسوء الحظ من أكثر المشاكل التي ترى في المرضى بعد جراحة الأنف هي تعليقات الأصدقاء والأقارب حول شكل أنف المريض. وفي بعض الأحيان، يبدأ هؤلاء الأشخاص بإدلاء آرائهم بعد يوم واحد فقط من الجراحة بينما لا يزال الجص موجودا على الأنف. هذه التعليقات تضعف فقط معنويات المريض وتقلل من ثقته بنفسه.

إنه من المثير للاهتمام أن الأشخاص المختلفين لديهم آراء وعقائد مختلفة، وتطبيق هذه الآراء في جميع الحالات يسبب تضعيف معنويات المريض. على سبيل المثال، يحب أحد الأقارب أنفا صغيرا، والآخر يحبّ أنفا طبيعيا لا يكون صغيرا جدا. والآن يقول الاثنان تعليقاتهما حول أنف المريض. وإذا كانت جراحة أنف المريض طبيعية، فإن الشخص الذي يجب أنفا صغيرا يخبر المريض أن أنفك لم تكن له جراحية جيدة، وإذا كان الأنف صغيرا، فالشخص المحب للأنف يقول للمريض أن أنفك أصبح صغيرا جدا. لاحظ أن شكل أنفك بعد الجراحة سيتم إنشاؤه وفقا لاستشارة ما قبل الجراحة.

خلال الاستشارة، يسمع الدكتور یحیوي كلماتك ويقوم بتسجيل المعايير التي تهمك، ويخطط أنفك وفقا لذلك. وظيفة طبيبك هي إجراء عملية تجميل الأنف وفقا لما تقوله قبل الجراحة. (كما أن الدكتور یحیوي يقول لك في الاستشارة قبل الجراحة نصائح قد تكون بعيدة عن نظرك وتحتاج إلى تصحيحها(، ولكن رضا جميع أفراد الأسرة والأصدقاء والأقارب والجيران وغيرهم هو أمر مستحيل؛ لأنه تختلف وجهات النظر والتعليقات والشعور الجمالي عند مختلف الناس.

ولسوء الحظ، ليس لدى بعض الأشخاص الذين يقولون وجهات¬نظر حول أنفك نوايا حسنة وليس لديهم هدف إلا تضعيف معنوياتك. تتذكر أن يمكن القول بالتعليقات حول جراحة الأنف فقط بعد 6 أشهر إلى سنة منها. أفضل الأشخاص الذين يمكنهم أن يقولوا آرائهم لك هم والديك وإخوتك وزوجك. كلمات الآخرين يمكن أن تكون غير حسنة.

ويجدر بالذكر أن ما سبق هو نتيجة تجربة سنوات من عمليات جراحة تجميل الأنف للكتور شهریار یحیوي في الاستشارة قبل وبعد عملية تجميل الأنف.


المرآة بيد المريض بعد عملية تجميل الأنف
وقد لوحظ مرارا أنه بعد 4 ساعات فقط من جراحة التجميل والتي لم يخرج من المستشفى بعد ولم يعد إلى المنزل، يقوم المريض بفحص شكل الأنف وثقوبه، وفي معظم الحالات، يؤدي هذا الفحص إلى انزعاج عند المريض لأنه بسبب تورم الأنف بعد الجراحة، فإن الشكل الذي يراه المريض من أنفه ليس هو الشكل الرئيسي والواقعي للأنف ويستغرق بعض الوقت لتقليل تورم الأنف للحصول على شكله الأصلي. وبعد إزالة جص الأنف بعد سبعة إلى عشرة أيام وبعد التصاق اللاصقة بأنف المريض من قبل الطبيب، يقف المريض مرة أخرى أمام المرآة وهو يكون إلى جانب المرآة على مدار 24 ساعة. ليس لهذا الأمر نفع بل يؤدي إلى زيادة القلق والتوتر وحتى الاكتئاب أحيانا عند المريض وذلك بسبب مشاكل الأنف التي ستتحسن بمرور الوقت.

تذكر دائما هذه النصيحة الهامة:

لفحص الأنف والتعليق حول كيفية الجراحة المنجرة عليه يجب أن تستغرق 6 أشهر إلى سنة واحد ةمن وقت جراحة تجميل الأنف.

الدکتور شهریار یحیوي